بنترست صلاح التيجاني : القبض على الشيخ الصوفي بعد اتهامه بالتحرش
📁 آخر الأخبار

صلاح التيجاني : القبض على الشيخ الصوفي بعد اتهامه بالتحرش

 ألقى قطاع أمن الجيزة منذ ساعات قليلة مضت القبض عل شيخ الطريقة الصوفية المفصول صلاح التيجاني. وهو المفصول من المجلس الأعلى للطرق الصوفية من عام 2000. حيث تم القبض على الشيخ صلاح الدين التيجاني على خلفية اتهام احدى السيدات له بالتحرش بها، وبعد أن تسببت في القبض عليه، ماذا قال التيجاني عن خديجة التي أتهمته بالتحرش؟ تحرك رسمي في اتهام الشيخ صلاح التيجاني بالتحرش. زاوية في امبابة واتهامات بالتعدي وضحايا جدد. كافة المعلومات والأخبار والتفاصيل داخل هذا المقال.

القبض على الشيخ صلاح الدين التيجاني.
القبض على الشيخ صلاح الدين التيجاني.

من هو صلاح التيجاني؟

إنه الشيخ صلاح الدين محمود أبوطالب التيجاني، أحد أقطاب الطريقة التيجانية الصوفية، وذلك حتى عام 2000، حيث تم طرده منها. وذلك، على اثر خلافات بينه وبين شيخ الطريقة في ذلك الوقت. وذلك، للخلاف على تولي المناصب القيادية. بعد أن تم طرد صلاح التيجاني، قرر أن يُنشئ له طريقة تيجانية خاصة به بحي امبابة بالجيزة.

 وبالتالي، قرر الرحيل من مسقط رأسه بحي السيدة زينب قاصداُ حي امبابة. حيث استطاع صلاح التيجاني أن يكون له جماهيرية كبيرة في حي امبابة مستغلاُ طيبة وبساطة وجهل سكان هذا الحي الشهير. فقام بعمل زاوية في امبابة، أطلق عليها اسم الطريقة التيجانية الجديدة. وبالتالي، بدء يقصده المرضى والمطلقات وأصحاب الحوائج وغيرهم من الذين وجدوا فيه المنقذ لهم من هموم ومشاكل الدنيا.

والغريب يا سادة أن صلاح التجاني استطاع بذكاء ومكر غريب أن يستقطب له العديد من الفنانين والكُتاب والمثقفين. نعم، استطاع أن يستحوذ علي عقولهم ويستقطب معظمهم، مستغلاُ شهرتهم وحب الناس لهم. وبالتالي، فقد كان ذلك عاملاُ قوياُ في دعم الثقة له من الأهالي والمريدين كما يطلق عليهم.

النظر للشيخ عبادة وأهم من الأكل والشرب!

ما أصابني أنا شخصياُ بالدهشة والذهول، هي المعتقدات الغريبة والعجيبة التي لم يأتي الله بها بسلطان. تلك التخاريف التي استطاع صلاح الدين التيجاني أن يُقنع بها أهالي امبابة. أهم تلك التخاريف هي " النظرة إلى الشيخ"، نعم، النظرة إلى الشيخ. حيث كان الشيخ الصوفي صلاح التيجاني يحاول دائماُ، بأن يُقنع رواده والمترددين عليه، بأن النظرة إليه أهم من الطعام، وأهم من أي شئ دنيوي. بل أقنعهم بأن النظر للشيخ في حد ذاته تعتبر عبادة من العبادات وأطلق عليها عبادة النظر!

صلاح التيجاني يخترع عبادة جديدة أطلق عليها عبادة النظر

والأهم من ذلك كله، هو أن صلاح التيجاني صرح بهذه التخاريف على الملأ، وأمام الصحفيين، وكأنها امر مُّسّلم به. فيقول بأن أهل عبادة النظر هم أطهر العباد وأفضلهم، مُستطرداً ومؤكداُ  لبعض الأمور الغريبة على مجتمعنا وعلى إسلامنا فيقول:

  •  النظر إلى الشيخ عبادة.
  •  النظر إلى العالم عبادة.
  •  النظر إلى سيدنا عليّ عبادة.
  •  النظر إلى الوالدين عبادة.

وكما ذكرنا لحضراتكم فإن علاقة صلاح التيجاني الوطيدة بالمشاهير والفنانين كانت هي السبب الرئيسي والأساسي في دعم ثقة الأهالي له، وتصديقه القول والفعل في كل شئ. 

مؤلف الحشاشين يمدح التيجاني ويصفه بسيده وتاج روحه

زادت دهشتي وتضاعف استغرابي، وأنا أطالع أحاديث الواتس آب المتبادلة بين الشيخ صلاح التيجاني، وبين أهل الفكر والفن. وبالأخص عندما شاهدت بعيني شات غريب جداُ بين صلاح التيجاني، وبين الكاتب عبدالرحمن كمال، مؤلف مسلسل " الحشاشين"، الذي أُذيع في رمضان الماضي، والذي حقق نجاحاً كبيراً. وذلك، لأن المفترض أن عبدالرحمن كمال هو كاتب ومثقف، ويستطيع بكل مهارة أن يُفرز الصالح من الطالح. ولكن، العكس كان هو الصحيح، حيث رأيتُ هذا المؤلف وهو يمدح شيخ الطريقة، ويصفه ب" سيده" و " تاج روحه". لكم أن تتخيلوا ذلك! نرفق لكم سكرينه، تؤكد ذلك الحوار الغريب كما هو بالأسفل.👇

صلاح التيجاني.

الفنانة نشوى مصطفى تصف الشيخ صلاح التيجاني بالنور 

كما لفت نظري أيضاً موقف وعلاقة الفنانة نشوى مصطفي بالشيخ الصوفي صلاح التيجاني، فهي تصفه بالنور الذي يمشي على الأرض! وترى في وجهه النور الساطع والبشاشة الربانية فتمدحه، وكأنه ملاك من الملائكة يعيش بيننا على الأرض. بالطبع، كانت كل هذه الأمور عوامل مساعدة  في زيادة شهرته، وثقة الأهالي به، وترددهم الدائم عليه، ودفاعهم المستميت عنه. وتعجبت واندهشت ايضاً من موقف وفكر هذه الفنانة التي من المفترض أنها مثقفة هي الأخرى، وتستطيع أن تضع الأمور في نصابها الصحيح. ولكن، العكس أيضاً كان هو الصحيح، كما تشاهدون أيضاً بالأسفل.👇

الفنان علاء مرسي يصف الشيخ صلاح التيجاني بالحب العظيم

ثم نفاجأ بالفنان علاء مرسي، وهو يصف صلاح التيجاني بالحب العظيم! بل أنه لم يتوقع أن يرد عليه الشيخ صلاح التيجاني على الواتس آب، فيقول له مُغتاطاً فرحاً " ردكم فرح وسرور". بالتالي، فأنت عزيزي القارئ تكاد تشعر مع كلام معظم هؤلاء الفنانين وأسلوبهم في الكتابة والردود ، بأنهم يرون الصوفي صلاح التيجاني وكأنه المهدي المنتظر، أو الفاتح صلاح الدين الأيوبي! فما بالكم إذاً يا سادة  بعوام الناس! ما بالكم بعوام الناس من البسطاء والفقراء والمساكين من أهالي حي امبابة. انظروا كيف كان رد الفنان علاء مرسي على صلاح التيجاني، ولكم أنتم الرأي والتقييم.👇

القبض على صلاح التيجاني.

الفنان حجاج عبد العظيم يطلب المدد من الشيخ صلاح التيجاني

ثم نجد الفنان حجاج عبدالعظيم، وهو يطلب المدد والعون والبركة من الشيخ صلاح التيجاني، والأخير يرد عليه بكلمات مقتضبة كعادته دائماً في الرد على كل هؤلاء الفنانين. إنني اندهش من موقف هذا الحجاج الذي يطلب المدد من غير الله! اتعجب منه ومن زملاءه الأخرين! اتعجب من سطحية عقولهم، وتدني معرفتهم، وتفاقم جهلهم. وبالتالي، فكيف يتم وصف هؤلاء بأنهم صفوة المجتمع؟ لا أدري! كيف يتم النظر لهم بأنهم القدوة والمثل؟ لا أدري أيضاً! كيف وكيف وكيف؟ ولنري ونشاهد كلام هذا الحجاج الذي يطلب المدد من بني آدم غيره. والتيجاني يرد عليه واصفاً إياه بفنان مصر العظيم. ولا تعليق، اترك لحضراتكم الرأي والتعقيب والتعليق.👇

ضبط الشيخ صلاح التيجاني.

حكاية التيجاني مع خديجة التي تسببت في القبض عليه وفضحه

ماذا قال التيجاني عن خديجة بعد أن تسببت في القبض عليه.
خديجة المهندسة المعمارية التي تسببت في القبض على صلاح التيجاني.

كانت خديجة بمثابة القشة التي قسمت ظهر البعير! حيث كانت السبب الأول والرئيسي في لفت الأنظار والتركيز مع الشيخ صلاح التيجاني. ولم يخطر على بال التيجاني أن تقدم خديجة على هذا التصرف، ولم يتوقع ذلك حتى في أبشع كوابيسه. فماذا حدث؟

اتهمت خديجة الشيخ صلاح التيجاني بأنه قد أرسل لها صور غير لائقة من خلال الماسنجر، وأنه قد تسبب لها في صدمة كبيرة لم تستطع العلاج منها حتى الأن. خاصة، أنها لم تكن تتوقع ابداً أن يصدر هذا التصرف من الشيخ الذي كانت ترى فيه القدوة والمثل الأعلى. وقد أثار المنشور الذي نشرته على الفيس بوك، حالة غضب عارمة في مصر.

القبض على الشيخ الصوفي صلاح التيجاني.

 بالإضافة إلى ذلك، فقد أكدت خديجة بأن الشيخ كان يقصد التحرش بها، وأنها في حالة ذهول من سلوكه وتصرفه. وهو الأمر الذي أشعل السوشيال ميديا في مصر رأساً على عقب، لتخرج التصريحات هنا وهناك، وينقسم الجمهور بين مؤيد ومعارض.

ويثور أهالي امبابة ثورة عارمة. وذلك، بسبب التطاول والتجريح في رمزهم ومثلهم الأعلى وشيخهم صلاح التيجاني. ولكن، الأغرب من ذلك كله، كان موقف السيدة شيرين والدة خديجة! حيث كان رد فعل غريب وغير متوقع تماماً، رد فعل زاد الأمور غموض، وطرح علامات استفهام عديدة، فماذا جاء في تصريحات والدة خديجة.

والدة خديجة تصدم الجميع بدفاعها عن التيجاني وابنها يُكذبها

كتبت السيدة شيرين إمام والدة خديجة منشور على الفيس بوك عبر حسابها الرسمي، كان بمثابة مفاجأة من العيار الثقيل. نعم، فهو منشور قلب الأوضاع رأساً على عقب، وضاعف من حدة الانقسام والاختلاف في الرأي بين مؤيد ومعارض.

 حيث أوضحت السيدة شيرين بأن ابنتها مريضة نفسياً، وتعاني من اكتئاب مزمن منذ أن كانت في التاسعة من عمرها. وذلك، بسبب التنمر الذي كانت تتعرض له في مدرستها. بالإضافة إلى ذلك، فقد أوضحت والدة خديجة، بأن معرفتهم بالشيخ صلاح التيجاني هي معرفة قديمة، تعود إلى عام 2004، إبان أن قام زوجها السابق الدكتور خالد بسيم، بالتواصل مع الشيخ صلاح؛ لكي يتولى علاج ابنته روحانياً.

 وأضافت السيدة شيرين إمام، بأن خديجة في ذلك الوقت كانت في سن التاسعة، وكانت تحب الشيخ صلاح جداً وترى فيه المُنقذ لها. حيث كانت تعاني دائماً بأنها ترى في أحلامها أرواح الموتى، على حسب كلام والدتها.

 وغيرها من التفاصيل الأخرى التي هي في مجملها تعتبر دفاعاً وتبرئة لساحة الشيخ صلاح التيجاني. ثم يزداد الأمر تعقيداً على تعقيداً، عندما يُعلن شقيق خديجة كذب والدته، فيقول بأن شقيقته صادقة وغير مريضة نفسياً، وأنه سوف يكشف كافة الحقائق قريباً. مما عاد بنا مرة أخرى إلى نقطة البداية من جديد.

القبض على الشيخ صلاح الدين التيجاني

ختاماً: تحرك رسمي في اتهام الشيخ صلاح التيجاني بالتحرش، حيث ألقت أجهزة الأمن المصرية، وبالتحديد مديرية أمن الجيزة، القبض على الشيخ التيجاني. وذلك، أثناء تواجده في منزله بحي امبابة. يُذكر أن صلاح التيجاني كان قد حرر محضراً رسمياً ضد خديجة في الإدارة العامة لتكنولوجيات المعلومات، بمقر ديوان مديرية أمن الجيزة. وذلك، قبل ساعات من القبض عليه. حيث فوجئ المذكور بالقبض عليه أول أمس الخميس. وبالتالي، فإن القبض عليه يضع علامات استفهام عديدة جداً وجديدة حول هذه القضية. يتم عرض التيجاني على النيابة العامة، التي لم يصدر قرارها حتي هذه اللحظة من كتابة هذه السطور.


 الفيديو بالأعلى يوضح كواليس وتفاصيل خطيرة غير واردة بالمقال، نشير ونوضح فيه عن دلالات بالغة الخطورة والأهمية بالنسبة للشيخ صلاح الدين التيجاني. هذا الشيخ الصوفي الذي كان ومازال هو حديث الشارع المصري. أدعوكم لمشاهدته على قناتنا الرسمية على اليوتيوب مهمة خاصة2 مسرح الجريمة. ولا تنسوا متابعتنا أيضاً على موقعنا التقني صلة تك، الذي نقدم لكم فيه كل ما هو حصري وجديد ومفيد في عالم التكنولوجيا الرقمية. وذلك، بأقلام كبار الكتاب من خبراء التقنية والمعلومات في مصر والعالم العربي.

الإعلامى أحمد رجب
الإعلامى أحمد رجب
الاعلامى أحمد رجب.. ضابط شرطة سابق بوزارة الداخلية .. ومقدم برنامج مهمة خاصة على شبكة قنوات الحياة .. كاتب مستقل ومفكر.. حاصل على درجة الماجسنير من كلية الحقوق جامعة القاهرة.. خريج كلية الشرطة عام 1998 .. له العديد من البرامج التليفزيونية الناجحة وأشهرها برنامج مهمة خاصة .. تكرم من العديد من المؤسسات الرسمية والتعليمية وابرزهم وسام جامعة بنها وجامعة القاهرة ومعهد الاسكندرية العالى للاعلام .. محاضر غير متقرغ فى بعض الجامعات وابرزهم الجامعة الامريكية بالقاهرة.
تعليقات