📁 آخر الأخبار

الدارك ويب يتسلل إلى مصر

الدارك ويب فى مصر أو الإنترنت المظلم , مصطلحات بدأت تتردد مؤخرآ فى المجتمع المصرى, وبالتحديد بعد جريمة طفل شبرا الخيمة فى مصر, الأمر الذى طرح العديد من الأسئلة وعلامات الإستفهام حول ويب أو الإنترنت المظلم أو العميق, إنها منصات تقدم محتوى بالغ الخطورة, هزت مصر وكشفت عن هويتها وحقيقتها الصادمة, موقع الدارك الويب بدأت تزحف وتتسلل إلى مصر, فما هو الأمر, وماذا حدث بسببها فى مصر, وكيف كانت مصر مسرحآ لهذه الشبكة المشبوهة.

الدارك ويب فى مصر
_________________________________________________________________
إن الصورة التى تشاهدونها بالأعلى هى صورة الطفل الصغير, هذا الطفل الذى دفع حياته ثمنآ لهذا النشاط الخارج على القانون, هذا النشاط الذى كان عبارة عن تلاعب وتواصل مع القائمين على هذه المواقع الإلكترونية المعروفة بإسم الدارك ويب, القضية التى هزت مصر والتى كانت ومازالت حديث الشارع فى مصر, وهى قضية طفل شبرا الخيمة, كانت بسبب الدارك ويب, فما الأمر.

ما هو "الدارك ويب" السبب وراء قضية طفل شبرا الخيمة

تابعت مصر ومعظم الدول العربية جريمة طفل شبرا, والتى كانت نتاج التعامل مع هذه المواقع المشبوهة المنتشرة على الإنترنت, بدء الجميع فى مصر ينظر ويدقق النظر فى مصطلح dark وما علاقته بالويب, ونقصد هنا الويب المظلم, ولعل البعض يتساءل الأن عن سر تسمية الويب بالويب المظلم, وما هو المقصود من ويب الجريمة.

الدارك ويب هى بوابات إلكترونية منتشرة على الإنترنت, موجودة على الويب, تستطيع أن تصل لها بشئ من الصعوبة, مخاطر هذه المواقع تكمن فى أنها غير متاحة للجميع وتحوى نشاطات عديدة مخالفة للقانون وغير مشروعة, وتهدد أمن وسلامة الأفراد حول العالم.

الدارك ويب يطلق عليه هذا الإسم لأنه يعمل وينتشر فى الظلام, ولا يتعامل معه سوى الخارجين على القانون, وكان الطفل الصغير ذو الثمانية سنوات هو أحد ضحايا هذه المواقع المشبوهة, حيث تم الإجهاز عليه والتخلص منه بمعرفة ناشطين على هذه المواقع المشبوهة, وكان احد هؤلاء الناشطين المتورطين فى هذه القضية هو الطفل على الدين محمد الذى أدار اللعبة كاملة من دولة الكويت.

"العالم السفلى للإنترنت".. كل ما تريد تعرفه عن"دارك ويب"

الدارك ويب في مصر يُعتبر عالمًا غامضًا مليء بالأسرار. يُشكل عالمًا حيث يمكن للأنشطة الخفية أن تُتاح دون مراقبة. من التجارة غير القانونية إلى الأنشطة السرية الغير قانونية، الدارك ويب يُعتبر ملاذًا للأنشطة الخفيّة.

في هذا المقال، سنستكشف أسرار الدارك ويب. سنرى كيف يمكن الحفاظ على أمانه. سنكشف أيضًا عن كيفية استخدامه في مصر.

قضية طفل شبرا جعلت الدارك ويب فى مصر في دائرة الضوء. الجناة استخدموا تكنولوجيا "الفيديو كول" لتصوير الجريمة. ثم بيعت الجريمة في ويب بأثمان عالية.

الدارك ويب في مصر غامض جدًا. القصص التي تنتقل عن هذا العالم مليئة بالأسرار. هل هذا العالم الخفي يشكل خطرًا على الشعب المصري؟ هذا السؤال يثير الفضول لدى معظم الناس فى مصر.

سنستكشف أثر ويب على المواطن المصري. سنركز على الأثر السوسيولوجي والقانوني له. هذا المقال سيغطي الموضوع بتفصيل كبير.

ماذا يوجد فى الإنترنت المظلم أو العميق

يُعرّف الدارك ويب بأنه جزء من الإنترنت يتطلب أدوات خاصة للوصول إليه. مثل متصفح تور. هذا يجعل منه مكانًا للبيانات الحساسة والأنشطة غير القانونية أو الخاصة.

للتأكد من الوصول الآمن إلى الدارك ويب، يجب استخدام برامج الحماية. مثل متصفح Tor، الذي يخفى هوية المستخدمين ويقدم طبقة أمان إضافية.

ويوضح الجدول التالى ملامح عامة عن النسب المئوية للدارك ويب التى يمثلها بشكل عام وماذا يوجد به وكيف يتم الوصول له, ومبررات استخدامه بشكل مختصر.

الدارك ويب

الديب ويب

الويب السطحي

يشكل أقل من 5% من الانترنت

يمثل 96% إلى 99% من الإنترنت

الجزء المرئي بسهولة ويمثل حوالي 5%

يتطلب برامج خاصة للدخول

يحتوي على صفحات تتطلب تسجيل الدخول

الأكثر استخداماً عالمياً

يستخدم لتجنب الرقابة وحماية الخصوصية

معلومات غير مؤشرة لكنها قانونية

يستخدم في البحث وأنشطة يومية

ماذا يحصل اذا دخلت الدارك ويب dark web؟

للأسف فإن الدخول إلى ويب أو dark السحيق قد ينتج عنه العديد من النتائج الوخيمة, يكفى أنك قد تكون عرضة لسحب كافة بياناتك الشخصية ومعلومات الهوية الخاصة بك وغيرها من المعلومات شديدة الحساسية, وذلك من خلال جهاز الحاسوب أو التليفون المحمول الذى سجلت منه دخول على هذه المواقع المشبوهة المعروفة dark web.

حيث من خلال موقعك والرقم التعريفى الخاص بجهازك يتم الوصول إلى كافة معلوماتك, ثم تبدء مرحلة الإبتزاز معك, فإما إجبارك على الإنضمام واعتبارك أحد الأعضاء الدائمين المخلصين, وإما فضحك والتشهير بك ونشر كافة خصوصياتك على مواقع التواصل الإجتماعى,

ويمكن حصر أهم هذه النتائج الوخيمة الناتجة عن الدخول إلى dark web فيما يلى :

  • سحب كافة معلومات الهوية الشخصية والتعرف على كافة المستندات والصور والمواد الفيلمية الخاصة .
  • التهديد المستمر ومحاولات الإبتزاز وربما يصل الأمر إلى نشر كافة تفاصيل المستخدم الشخصية .
  • التشهير ليس فقط للمستخدم ولكن لأسرته بالكامل وذويه وأصدقائه وكل معارفه.

ومن ثم فإن الدخول إلى مواقع الويب المظلم قد تكون نتائجه بالغة الخطورة.

ما الاشياء التي تباع في الدارك ويب؟

يتساءل البعض خاصة فى مصر عن ما الاشياء التى تباع فى ال dark web. ودعونا نؤكد أن ال dark web يحوى كل ما هو مخالف للقانون, فقد شاهدنا جميعآ جريمة شبرا الخيمة, التى كانت ضحيتها طفل ذو خمسة عشرة عامآ, طفل فى عمر الزهور, طفل لم يقترف أى ذنب فى حياته كى يدفع هذا الثمن الباهظ من عمره, جريمة تابعها الملايين فى مصر والعالم العربى, وكان لها أبلغ الأثر فى مشاعر الشعب المصري بشكل خاص.

دارك ويب, او ويب الظلام إن جاز التعبير أو dark الجريمة, يضم كافة الأشياء المحرمة المخالفة للقانون, وقد أجرت النيابة فى مصر تحقيقات واسعة فى جريمة شبرا الخيمة, ونسقت النيابة مع السلطات فى الكويت بواسطة الإنتربول المصرى, وأيضآ بواسطة إدارة التعاون الدولى بمكتب السيد النائب العام, وذلك لضبط الشخص الأخر المتورط فى هذه الجريمة.

السلطات العامة والجهات العامة فى مصر أولت هذه المنصات المشبوهة اهتمام شديد, خاصة أن ما حدث فى شبرا هى جريمة قتل بشعة, جريمة قتل لم تشهدها مصر على مر عقود طويلة مضت, قضية بشعة تابعها الجميع, ولم يكن مقتل طفل شبرا الخيمة سوى من أجل استغلال فيديو الجريمة ذاته للبيع على الدارك ويب.

الخاتمة والتوصيات

وهكذا فإن مقتل الصغير أحمد محمد سعد بمحافظة القليوبية, كان ناقوس خطر للإلتفاف حول خطورة الدارك ويب, إن ما حدث بمحافظة القليوبية, وما ارتكبه سواء المتهم الأول فى هذه القضية ويدعى طارق أنور أو المتهم الثانى ويدعى علي الدين, جعل إسم egypt يتصدر معظم الأخبار , حيث ولأول مرة تكون egypt معبرآ لمثل هذه الجرائم المستحدثة, تفاصيل عديدة لا يمكن أن يحويها مقال واحد على الإطلاق حول الدارك ويب المظلم فى مصر, أخبار عديدة حول هذه القضية الهامة خاصة فى المجتمع المصري, مقاطع فيديو مؤسفة ظل يتخيلها معظم أفراد الشعب المصري, مقاطع صعبة للغاية قدمت وكشفت منطقة من مناطق الإنترنت لم تكن معروفة من قبل.

 تحقيقات استمرت مدة طويلة فى هذا الأمر تابعها الجميع بإهتمام بالغ, القاهرة الكبرى والمواطن المصري بشكل عام, ومنذ أن وقع هذا الحادث فى شهر يوليو لفت نظر الصحافة العالمية بالكامل, نرى أن مجلس النواب المصرى عليه مسئولية كبيرة الفترة القادمة لتدشين مواد قانون حاسمة تواجه هذه الأمور, شبكة المعلومات الدولية, شبكة الإنترنت أضحت شبح يهدد سلامة الأفراد لما تحويه من خطورة, مازالت التحقيقات مستمرة بشأن هذه المواقع, وأيضآ بشأن هذه القضية والتي مازالت تجذب اهتمام العامة فى الشأن المصري, والتي كانت إفراز سئ أفرزه لنا هذا العالم المظلم.

 نعم العالم المظلم, إنه dark web, أعتقد أن أثار هذه القضية, وأيضآ التساؤلات حول هذه القضية ستظل محور اهتمام الجميع لفترة طويلة, إن هذه الواقعة تلاها وقائع أخرى بمصر, وربما أيضآ بالكويت, وما حدث فى التجمع الخامس أبرز دليل, فهى وقائع جديدة كان فيها الدارك ويب عامل مشترك, وهذا هو الامر المهم, عقوبة المتهمين سوف تكون رادعة, وهو ما أكده الدكتور البركاوى رئيس مركز البحوث الإجتماعية والجنائية.

هناك ما يعرف أيضآ الديب المظلم, هذا الديب السحيق أو المظلم سوف يكون محل مقال لنا قريب, لنكون أمام خطر أخر يتمثل فى هذا الديب السحيق, ولا نعلم ما هى الأخطار التى قد تنجم عنه, المواطن المصري يريد أن يشعر بالأمان, ولكن ويب العتمة الساحق أضحى يهدد استقراره, إنه دارك الجريمة أو دارك الظلام أو دارك تصوير وبيع فيدوهات الجريمة أو دارك العصابات بشكل عام, الديب هو الأخر فى الطريق, النيابة العامة سوف تكون بالمرصاد لكل هذه الجرائم المستجدة, مصر والكويت ومعظم الدول العربية لابد وأن تتعاون وتتضافر لمواجهة هذه الأخطار المستجدة, القليوبية دومآ تشهد مثل هذه الوقائع, المتهم الثانى فى القضية قد لا يواجه عقوبة الإعدام بسبب قانون الطفل, وفى كل الأحوال فإن ويب الجريمة أصبح شبح يهدد العالم.

فيديوهات مصورة تباع فى عالم خفى افتراضى, ضمن حزمة من الأنشطة المحرمة الأخرى, وهل فقط فيديوهات مصورة يتم بثها بغرض التربح على هذه المنصات المشبوهة, أم أن هناك تفاصيل أخرى, متهمين وأموال وأكثر من حساب إلكترونى حول العالم داخل ضمن هذه المنظومة الخطيرة, الشباب لابد وأن يفيق سريعآ, الشاب المصرى أو العربى لابد وأن ينتبه جيدآ, مواجهة هذه الوقائع المستجدة واجب الوطنى, إحاطة الشباب علمآ بمخاطرها أمر بالغ الأهيمة, المحتويات والتفاصيل الرئيسية يشيب لها الشعر خاصة عندما يكون أبطال هذه الجرائم هم الأطفال.ش

الإعلامى أحمد رجب
الإعلامى أحمد رجب
الاعلامى أحمد رجب.. ضابط شرطة سابق بوزارة الداخلية .. ومقدم برنامج مهمة خاصة على شبكة قنوات الحياة .. كاتب مستقل ومفكر.. حاصل على درجة الماجسنير من كلية الحقوق جامعة القاهرة.. خريج كلية الشرطة عام 1998 .. له العديد من البرامج التليفزيونية الناجحة وأشهرها برنامج مهمة خاصة .. تكرم من العديد من المؤسسات الرسمية والتعليمية وابرزهم وسام جامعة بنها وجامعة القاهرة ومعهد الاسكندرية العالى للاعلام .. محاضر غير متقرغ فى بعض الجامعات وابرزهم الجامعة الامريكية بالقاهرة.
تعليقات